24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    الرئيسية | ثقافة و فن | أول أيام فصل الخريف هذه السنة

    أول أيام فصل الخريف هذه السنة

    الخريف

    فصل الخريف يبدأ في المملكة المغربية يوم 22 شتنبر الجاري، ويستمر لمدة ثلاثة أشهر, ويعتبر من أجمل فصول السنة, إلا أنه يتخلله حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.    

    فمن ناحية علم الأرصاد الجوية, صادف يوم الجمعة الأول من شتنبر بداية فصل الخريف وذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

    وتبدأ اعتبارا من هذه الفترة ملامح التغيرات الواضحة في طبيعة الغلاف الجوي بدءا من العروض العليا و نزولا بالتدريج نحو المنطقة العربية,و في هذه الفترة يبدأ فصل الصيف بالانهيار والرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا و العروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، و يبدأ الليل بالبدء بشكل أكبر.

    فعلماء الطقس قرروا أن الخريف من ناحية أحوال الطقس يبدأ بتاريخ 1-9 بغية تسهيل عملية أرشفة المعلومات وترتيبها،فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر بالتمام و الكمال هم أشهر شتنبر و أكتوبر و نونبر.

    أما من الناحية الفلكية فبداية فصل الخريف “الاعتدال الخريفي” تحدث يوم الجمعة 22 شتنبر 2017 عند الساعة 20:01 بالتوقيت العالمي,وهو اليوم الذي يتساوى طول الليل والنهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية, حيث تعبر الشمس خط الاستواء متنقلة من شمال السماء إلى جنوبها ,ومن بعد هذا التاريخ يصبح طول الليل أكبر من طول النهار.

    وخلال فصل الخريف، يبدأ توزيع الأنظمة الجوية بالتغير، كما تصبح حركة الكتل الهوائية الباردة فوق المحيط الأطلسي وعموم القارة الأوروبية أكثر نشاطا، وتتوغل تدريجيا نحو حوض البحر الأبيض المتوسط, وستشرق الشمس بشكل ملاحظ من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي.

    ويمكن معرفة وقوع الاعتدال الخريفي (حسيا) بملاحظة أن شروق الشمس بدأ يتأخر وان الغروب أصبح مبكرا ، وأيضا بمتابعة قوس المسار الظاهري للشمس في السماء يوميا، سيلاحظ انتقالها باتجاه الجنوب.

    جدير بالذكر أن فصل الخريف يتميز بظواهر فلكية كأضواء الشفق القطبي, وظاهرة الفجر الكاذب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.