24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    الرئيسية | أخبار عالمية | بداية رمضان في المغرب هو 27 ماي

    بداية رمضان في المغرب هو 27 ماي

    رمضان كريم

    مع حلول أول يوم من رمضان، يهنئ المغاربة بعضهم بعبارة “عواشر مبروكة”، نسبة لعُشُر الرحمة من رمضان، وعُشُر المغفرة، وعُشُر العتق من النار. وفي هذا الشهر الكريم، تكتظ المساجد بالمصلين، ويكثر التقارب بين الأقارب والجيران، وتنتشر موائد الإفطار الجماعي. وتشتهر هذه المناسبة بالدروس الحسنية الرمضانية التي تقام بين يدي جلالة الملك أمير المؤمنين بحضور كوكبة من العلماء والدعاة.

    وتتميز مائدة الإفطار المغربية بعدة أطباق أشهرها شربة “الحريرة” وهي عبارة عن مزيج من الخضار والتوابل والدقيق تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى “الزلايف”، إضافة إلى عدد من الحلويات كـ”الشباكية” ، و “المْخرقة”، و”المْحنْشة”. ويعتبر الشاي المغربي عنصرا أساسيا في مائدة رمضان حيث يتم تناوله في الإفطار وفي جلسات السمر بعد العشاء.

    أما فيما يخص مراقبة الهلال والإعلان عن بداية شهر رمضان المعظم،فتتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن يكون بإذن الله يوم السبت 27 ماي 2017 م.

    حيث سيحدث الاقتران المركزي يوم الخميس 25 ماي 2017 عند الساعة 19 و44 دقيقة بالتوقيت العالمي أي على الساعة20 و 44 دقيقة بالتوقيت المحلي للمملكة.

    وسترصد المملكة المغربية الهلال يوم الجمعة 29 شعبان 1438 هـ الموافق ل 26 ماي 2017 م وسوف تتمكن المملكة المغربية من رؤيته بسهولة بالعين المجردة نظرا لأن عمر الهلال هو 23:45, ومكث الهلال بالمدن سيكون بين 49 و54 دقيقة, أما ارتفاعه فبين 8 و11 درجة,وسيكون طور القمر % 1,0.

    وبالتالي تتوقع الجمعية أن يكمل شهر شعبان 1437 هـ ال29 يوما, وأن يتم إعلان السبت 27 ماي 2017 أول شهر رمضان المبارك.

    وتؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول شهر الصيام، بل تقدم ما تكتشفه علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

     

     

    ram38NN_2

     

    رمضان كريم


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.