24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    الرئيسية | أخبار وجدة | رئيس المجلس الاقليمي بوجدة يقترح على الحكومة بدائل اقتصادية لتوفير فرص شغل للشباب

    رئيس المجلس الاقليمي بوجدة يقترح على الحكومة بدائل اقتصادية لتوفير فرص شغل للشباب

    وجه رئيس المجلس الاقليمي بمدينة وجدة السيد هشام الصغير رسالة إلی رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني خلال اللقاء التواصلي الذي عقد بمرکب المعرفة بالمجمع الجامعي، مقترحات لبعض المشاريع من شأنها النهوض بالمنطقة سواءا اقتصاديا أو سياحيا .
    وفي معرض رسالته قال رئيس المجلس الاقليمي :

    نحيطكم علما السيد رئيس الحكومة على أنه بعد إغلاق الحدود المغربية الجزائرية سنة 1994 ، عرف إقليم وجدة انكاد ركودا تجاريا زادت حدتة في السنتين الأخيرتين نظرا لتشديد الخناق على الشريط الحدودي لدواعي أمنية ، لذلك قمنا بدراسة للحلول البديلة عن التهربب المعيشي آخدين بعين الاعتبار الموقع الجغرافي البعيد عن المىكز وركزنا على شق الخدمات المرحلة و غيرها من أجل خلق مناصب شغل وخلق الثروة ، فلقد صادقنا في دورات سابقة للمجلس على مشروعين يحتاجان تدخل وزارات في حكومتكم الموقرة .

    1- مشروع لترحيل الخدمات (وجدة أنكاد نير شور – oujda angad near shore) لتوفير 7000 منصب شغل مباشر . لأجل ذلك راسلنا وزارة الثقافة والاتصال لتحويل تجهيزاتها الموجودة في الوعاء العقاري رقم 15456/0 والبالغ مساحتها الإجمالية 4 هكتارات و 63 والمتواجد بقلب مدينة وجدة بجانب مقر الولاية نظرا لموقعه الاستراتيجي ولإنجاح المشروع ومن أجل إحداثه طلبنا من الوزارة المعنية تحويل تجهيزاتها على نفقة الوزارة إلى وعاء عقاري آخر نظرا لضعف ميزانية مجلس العمالة .

    2- حلبة دولية لسباق الخيول : لقد وفرنا وعاء عقاري في جماعة اهل انكاد المتواجدة على الشريط الحدودي من أجل حلبة لسباق الخيول بالمعايير الدولية من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس sorec التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري ، لذلك نلتمس من سيادتكم تسريع إنجاز هذا المشروع نظرا لأهمية استقطابه لعدد كبير من الممارسين المحليين والدوليين وبالتالي خلق فرص عديدة للشغل ورواج سياحي واقتصادي محلي .

    3- وفي إطار اختصاصات مجلس العمالة (التشخيص في مجال الصحة ) ، راسلنا وزارة الصحة من أجل بناء مستشفى جهوي (الفارابي الجديد ) نظرا لحالة المستشفى الحالي الذي يعرف مشاكل هيكلية بعد إضافة عدة ملحقات عقب سنوات عديدة ، ونظرا لقدمه وتهالك بنيته.

    لذا نرجوا من سيادتكم الدفع لاخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب الآجال.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.