24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    الرئيسية | أخبار وطنية | مجلس جهة الشرق يرصد 4 مليون درهم، لردم ابار الفحم المهجورة بإقليم جرادة

    مجلس جهة الشرق يرصد 4 مليون درهم، لردم ابار الفحم المهجورة بإقليم جرادة

    مجلس جهة الشرق يرصد 4 مليون درهم، لردم ابار الفحم المهجورة بإقليم جرادة

    في إطار المجهودات الرامية للحد من المخاطر التي يشكلها عـدد من الآبار المهجورة الناتجة عن الاستغلال العشوائي للفحم الحجري بضواحي مدينة جرادة ، تمت صباح يومه الخميس 11 يناير 2018 معاينة مجموعة منها بكل من جرادة، حاسي بلال و جماعة لعوينات ( دائرة احواز جرادة الشمالية) من طرف لجنة مكونة من السلطة الإقليمية، رئيس مجلس جهة الشرق، السلطات المحلية، المدير الإقليمي للمياه والغابات بجرادة وممثلو المقاولات التي سيعهد إليها عملية ردم هذه الآبار نظرا لما تشكله من تهديـد لأمن وسلامة السكان؛ حيث ستتولى هذه العملية مقاولات متخصصة ستقوم بتشغيل عمال “السندريات” كما تم الاتفاق على ذلك خلال الاجتماع المنعقد بمقر عمالة إقليم جرادة بحضور ممثلين عن هؤلاء العمال.

     وقد رصد مجلس جهة الشرق 4 مليون درهم لتمويل عملية ردم الآبار المهجورة في انتظار انخراط باقي القطاعات المعنية.

    ومعلوم أن عدد الآبار التي تم الاستغناء عنها يقدر بحوالي 3400 بئر، الأمر الذي  ترتب عنه نتائج سلبية سواء على المجال البيئي أو الأمنـي، حيث كانت هذه الآبار العشوائية و المهجورة الواقعة إما بالمجال الغابوي أو المحيطة بالتجمعات السكنية  سببا في وقوع بعض الحوادث المميتة في أوساط الساكنة المحلية ( 03 حالات وفاة من بينهم طفلة)، فضلا عن سقوط عدد من رؤوس الماشية بها.

    2018-01-12_144416


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    2 تعليقات في “مجلس جهة الشرق يرصد 4 مليون درهم، لردم ابار الفحم المهجورة بإقليم جرادة”

    1. نلتمس من السيد عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق التدخل العاجل من أجل استكمال تزفيت جميع الشوارع وأزقة الأحياء المهمشة والمنسية التالية :
      ( حي االياسمين + حي العسكري + حي إكسريون ).. جماعة أزغنغان ـ إقليم الناظو مع أن أكثر من نصف سكان هذه الأحياء يعيشون على عتبة الفقر ، فهم يعيشون أيضا أوضاعا جد جد مزرية بسبب الإهمال واللآمبالات ، والغريب في الأمر أن هذه الأحياء مجاورة للإقامة الملكية .
      ونطالب من سيادته القيام بزيارة تفقدية لهذه الأحياء ليتأكد من الأوضاع المزرية التي يعيشها السكان .

    2. نلتمس من السيد عبد النبي بعيوي رئيس جهة الشرق أن يتشرف على إعطاء انطلاقة استكمال تزفيت جميع الشوارع وأزقة الأحياء المهمشة والمنسية التالية :
      ( حي االياسمين + حي العسكري + حي إكسريون ).. جماعة أزغنغان ـ إقليم الناظور….
      والغريب في الأمر أن هذه الأحياء مجاورة للإقامة الملكية .

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.