• 24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    الرئيسية | أخبار وجدة | شعراء ونقاد يكرمون الأكاديمي بوعلي بوجدة

    شعراء ونقاد يكرمون الأكاديمي بوعلي بوجدة

    شعراء ونقاد يكرمون الأكاديمي بوعلي بوجدة

    عبد الجواد الخنيفي

    أجمع شعراء ونقاد وفعاليات ثقافية وأكاديمية، اليوم، في سياق تكريم الشاعر والناقد والمترجم الدكتور عبد الرحمان بوعلي، على أهمية منجزه الإبداعي والأكاديمي وسيرته في الكتابة والحياة.

    جاء ذلك ضمن يوم دراسي وشعري بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، من تنظيم جامعة محمد الأول بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، وشعبة اللغة العربية وآدابها، ومختبر صناعة الثقافة والاتصال، وفرع اتحاد كتاب المغرب.

    files

     

    وأكد رئيس المختبر، الدكتور يحيى عمارة، في مضمون كلمته بهذه المناسبة، أن الباحث المغربي عبد الرحمان بوعلي “من أعلام الثقافة المغربية المعاصرة التي تستحق أكثر من تكريم، نتيجة عطاءاتها وإسهاماتها في تنمية الإنسان بالكتابة والثقافة والبحث والعلم”.

    من جانبه، أشار الشاعر والإعلامي رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بوجدة، مصطفى قشنني، إلى أن الفرع يكرم في المحتفى به “مسؤولياته الثقافية باعتباره مؤسسا ومديرا لمجلة ضفاف الثقافية ورئيسا لجمعيتي عكاظ وجدة والمنتدى المغاربي ورئيسا سابقا لفرع الاتحاد، فضلا عن قامته الشعرية المرموقة التي اشتغلت بالنقد والترجمة وأغنت المكتبة المغربية والعربية برصيد محترم من الكتابات”.

     

    files (1)

     

    وقال الناقد والأكاديمي الدكتور يحيى بن الوليد: “الدكتور عبد الرحمان بوعلي يعد رمزا من الرموز النقدية الحديثة بالمغرب نظرا لإسهاماته في الترجمة والدرس النقدي في إطار الجامعة المغربية، وخاصة في جانب التأسيس لنوع من الوعي المنهجي بالدراسات المعاصرة”.

    بدوره، ذكر المحتفى به أن هذا التكريم “هو تكريم للبعد الإنساني الذي نحتاج إليه في هذا الزمن الصعب، زمن الحروب والقتل واللامبالاة”، معتبرا أن الشعر “هو الكائن الذي يلملم جراحات الإنسان”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.