24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    أيمن السرحاني

    كلمات ليست كالكلمات

    أحمد الجبلي

    هل فعلا عصرنا جاهلي؟

    أحمد الجبلي

    لائحة حصاد في الميزان

    أحمد الجبلي

    ربما يكون قد فات الأوان

    الرئيسية | أخبار عالمية | غدا الأربعاء يبدأ ” الانقلاب الشتوي ” ويستمر 88 يوما

    غدا الأربعاء يبدأ ” الانقلاب الشتوي ” ويستمر 88 يوما

    telechargement

    شروق متأخرٌ للشمس وغروبٌ باكرٌ لها، نهارٌ قصير وليلٌ طويل. هذا ما يحدث فعلاً منذ مطلع شهر دجنبر من كل عام إلى أن يحين يوم 21 منه ليعلن بذلك عن ظاهرةٍ فلكيةٍ سنوية يُطلق عليها “بالانقلاب الشتوي” في المملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية “شمال خط الاستواء “. يحدث الانقلاب (سواءً صيفياً كان أم شتوياً) في نفس اللحظة ذاتها في أرجاء الكرة الأرضية. فيوم غد الاربعاء 21 دجنبر 2016 وعند الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش يحدث الانقلاب الشتوي. ويستمر فصل الشتاء هذا العام مدة 88 يوماً و 23 ساعة و 42 دقيقة, وسيكون طول الليل يوم الانقلاب الشتوي 13 ساعة و57 دقيقة، بينما طول النهار 10 ساعات و3 دقائق, والعكس بالنسبة لنصف الكرة الجنوبي.

    والانقلاب الشتوي يحدث بسبب ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس لا تكون عمودية، وإنما مائلة بمقدار 23.5 درجة ، لذا فإن النصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس، ولذلك فان ميلان الأرض هو السبب في حدوث الفصول.


    ** جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.