24 ساعة

  • هموم متعفنة

    مجلة الطالب

    أراء وكتاب

    أيمن السرحاني

    كلمات ليست كالكلمات

    أحمد الجبلي

    هل فعلا عصرنا جاهلي؟

    أحمد الجبلي

    لائحة حصاد في الميزان

    أحمد الجبلي

    ربما يكون قد فات الأوان

    الرئيسية | أراء وكتاب | كلمات ليست كالكلمات

    كلمات ليست كالكلمات

    أيمن السرحاني

    لا يختلف احد على أن الكلمات التي يغنيها السرحاني، ليست الوحيدة من صنع شهرة الشاب، اللهم لا حسد، هناك أمور أخرى حتما كقوة الصوت وطلاقة الوجه وخفة الدم وإجادة مهارة السيلفي وتقنيات التفاعل والتواصل مع الجمهور وأمور أخرى تعود الى الماركوتينغ والتسويق.. ولكن أيضا لا يمكننا التغاضي عن أهمية الكلمات في النسيج الإبداعي العام. والجمهور يتفاعل مع الكلمات في بعض الأحيان أكثر مما يتفاعل مع اللحن. يمكن الرجوع إلى فيديوهات السهرات التي يحييها أيمن السرحاني لنستنتج قوة الكلمات في خلق الإثارة والحماس لدى الجماهير المتعطشة دائما لسماع الجديد كلمات وألحانا.

    وحتى لا نظلم الشاب الوسيم، لا بأس من عقد مقارنة بسيطة مع كلمات أغنية شاب تركي يحقق صعودا لافتا في الأيام الأخيرة اسمه “شاتاي أكمان”. يقول في أغنيته “حكايتنا” التي كتبها بالمشاركة مع شاعر آخر:
    “نزال غامض
    سلم روحك، سلمها للنار
    عبء حياتك على كتفك
    حول وجهك، حوله نحو الشمس
    لقد أطلقنا النار في اتجاهها
    لم نكن نعرف أنفسنا
    حذاءنا مزق، ولكن استطعنا المرورعبر طريق الشوك”
    أما شابنا السرحاني، والذي يظهر انه يسرح في جهل كبير، فيقول :
    “نديرلها عرس فسينما
    نعرض كاع الحومة
    نخبر باباها
    قبل ما يدوها
    السرحاني يديك
    بسّيف على والديك”
    وفي الحقيقة لا تعد هذه الكلمات في منتهى الابتذال فحسب، بل تحمل تناقضا يشكل تشويشا كبيرا على فهم المتلقي، وشخصيا رغم محاولتي المتواضعة لتأويل هذا الكلام ولإيجاد بعض المخارج الممكنة لامتصاص التناقضات والمفارقات الثاوية داخله إلا إنني عجزت، فالأغنية تبدأ بالعرس، وينتقل ليخبرنا بعدها بإخبار والد العروس، والإخبار غير الطلب، فهو لم يقل انه سيطلبها بل أنه سيكتفي بالإخبار، وكأن والد العروس مجرد دمية لاقرار له ولا رأي.. ويا ليته توقف عند هذا الحد ..لأنه سيخرج لها “كود” ..ويعلن أنه سوف يأخذها غصبا عن والديها..وبين العرس والإخبار والتحدي بحد السيف، ضاع المعنى وضاعت الحقيقة وضاع الجمهور وضاع جيل بأكمله.

    يوسف توفيق


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي وجدة أوريجينال

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.